الرئيسية / الدليل الارشادي للمعهد

الدليل الارشادي للمعهد

المعهد التقني كوفة

Kufa Technical Institute

www.iku.atu.edu.iq

Email: [email protected]

أولا : نبذة تعريفية عن المعهد :

1 – نشأته وتطويره :

هو أحد تشكيلات جامعة الفرات الأوسط التقنية تأسس عام 1980 على مساحة 2500 دونم ويقع على الطريق بين الكوفة – الحلة ، ضم في حينها خمسة أقسام زراعية ( المحاصيل الزراعية ، وقاية النبات ، الانتاج الحيواني ، الصحة الحيوانية ، المكننة الزراعية )  و توالى استحداث الأقسام العلمية للتحول من التخصص الواحد لتضم أربعة اختصاصات تقنية :

أ ـ  الاختصاصات التقنية الطبية وتضم ( قسم الصيدلة ، قسم المختبرات الطبية ، قسم الأطراف والمساند الصناعية ، قسم صحة المجتمع ، قسم التمريض ) .

ب ـ الاختصاصات التقنية التكنلوجية وتضم ( قسم التقنيات الكهربائية ، قسم التقنيات الميكانيكية ، قسم تقنيات ميكانيك القدرة/ فرع السيارات ) .

ج ـ الاختصاصات التقنية الادارية وتضم ( قسم تقنيات ادارة المواد ) .

د  ـ الاختصاصات الزراعية وتضم ( قسم تقنيات الانتاج النباتي ، قسم تقنيات الانتاج الحيواني ) .

2 ـ الرؤيـــة : رفد سوق العمل والمجتمع بكوادر وسطية من التخصصات الطبية والتكنلوجية والادارية والزراعية مؤهلة لتطوير تلك القطاعات . 

3 – الرسالة : تقديم كفاءة علمية متنوعة من خلال تعليم تقني ذو جودة عالية .

4 ـ الأهداف : يهدف المعهد الى تخريج كوادر كفوءة  ودعم سوق العمل بالتخصصات المطلوبة ومواكبة التطورات العلمية من خلال تطوير اختصاصات المعهد والتفاعل بين المعهد والسوق من أجل رفد القطاعات الانتاجية المختلفة بكوادر وسطية قادرة على تقديم أفضل الخدمات .

ثانيا : الدراسات في المعهد :

يمنح المعهد شهادة الدبلوم التقني في أحد عشر قسما مختلفا في الدراسة الصباحية وفي ثلاث تخصصات طبية مختلفة في الدراسة المسائية .  

1 ـ قسم تقنيات الصيدلة :

يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في تقنيات الصيدلة للدراسة الصباحية والمسائية .

تأسس القسم في العام الدراسي 1987-1988 و يتراوح عدد الخريجين كل عام بين 200 – 225 طالب يتم منحهم شهادة الدبلوم التقني في تقنيات الصيدلة بلقب وظيفي مساعد صيدلي عند تعيين الخريجين في المؤسسات الصحية. الطالب المتخرج من قسم تقنيات الصيدلة لديه القدرة والمهارة في التعامل مع الأدوية والمستلزمات الطبية ويعطي الدواء  للمرضى تحت إشراف الصيدلي المسؤول. كذلك يقوم بمسك السجلات الخاصة اليومية والشهرية الإنفاق على الأدوية والمستلزمات الطبية. يقبل 10 ٪ من الخريجين الأوائل في كليات الصيدلة .

الرؤيا:

قسم الصيدلة قسم علمي تخصصي يهدف الى إعداد كوادر صيدلانية مساعده  كفوءة قادرة على تقديم أعلى مستويات الخدمات الصيدلانية والطبية ومواكبة التطورات العلمية.

الرسالة:

القسم ملتزم بشغل مكانة متميزة بين المؤسسات الصيدلانية الدولية المتخصصة وقافلة للاتجاهات الدولية الحديثة في تفعيل الدور الذي يلعبه الكادر الفني الصيدلي في الصحة والرعاية الطبية وصناعة الأدوية .

الاهداف:

يهدف القسم الى تخرج ملاكات تقنية مؤهلة تعمل في مجال الصيدلة السريرية والدوائية تحت اشراف الصيدلي وفي مجال الصناعات الصيدلانية والكيمياوية .

توصيف عمل الخريج :

أن يكون الخريج قادرا على العمل في :-

  1. الصيدليات المختلفة ويكون قادرا على قراءة الوصفات الطبية وتحضير وصرف الدواء وكذلك تصنيفه وترتيبه في الصيدلية تحت اشراف الصيدلي .
  2. معامل الادوية حيث يساعد الصيدلي او الكيمياوي في تحضير الادوية والاشراف والمتابعة  والمراقبة في الخطوط الانتاجية وتطبيق طرق السيطرة النوعية اثناء انتاج الادوية واجراء التحضيرات المختبرية الخاصة بالفحص او التحليل .
  3. مصانع المستحضرات الطبية والكيمياوية ومستحضرات التجميل والمحاقن باشراف الصيدلي او الكيماوي .
  4. مخازن ومستوصفات الادوية وفي المعامل ومخازن الادوية حيث يكون قادرا على اجراء جميع مراحل التخزين والتصنيف والترتيب .
  5. صيانة وتشغيل الاجهزة الصيدلانية.

2 ـ قسم تقنيات المختبرات الطبية :

يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في الصيدلة للدراسة الصباحية والمسائية .

تأسس القسم في العام الدراسي 1984- 1985 كأحد الاقسام الطبية في المعهد ، في العام الدراسي 2017- 2018 تم تغير اسم القسم من قسم التحليلات المختبرية الى قسم تقنيات المختبرات الطبية. مدة الدراسة قي القسم هي سنتان تقويمية يمنح بعدها الخريج دبلوم تقني في اختصاص التحليلات المرضية.

يهدف القسم الى تخرج كوادر تقنية وسطية مؤهله الى العمل في مختبرات وزارة الصحة والقطاع الخاص في مجال الكيمياء السريرية, الجراثيم , المناعة, الطفيليات, امراض الدم, علم الامراض و في مصارف الدم.

تتضمن مسؤولية الكادر التقني المختبري العمل على اجراء الاختبارات الأولية , اخذ وتجميع العينات من المرضى, تحضير الشرائح النسيجية .

ان من اهم مهام القسم هي رفد القطاع الصحي الحكومي والخاص بكوادر تقنية قادرة على العمل بشكل احترافي في تقديم افضل الخدمات المختبرية في جميع اقسام المختبرات الطبية في وزارة الصحة والدفاع اضافة الى المختبرات الاهلية. 

3 ـ قسم تقنيات الأطراف والمساند الصناعية :

 يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في تقنيات الأطراف والمساند الصناعية للدراسة الصباحية فقط .

تأسس القسم سنة 2019 ويقوم بتخرج ملاكات تقنية مؤهلة معرفيا ومهاريا في تخصص تصنيع الأطراف والمساند التقويمية بأنواعها المختلفة والأطراف العليا والسفلى وكيفية تأهيل وتدريب المعاقين بعد لبس الطرف او المسند وبالإضافة الى ذلك القدرة على التعرف وتحضير كافة المواد التي تستخدم في صناعة الأطراف والمساند العليا والسفلى بالإضافة الى كيفية تشغيل وإدامة الأجهزة والمعدات والمكائن المستخدمة في الورش. وفي الوقت الحالي تقوم اللجنة الدولية للصليب الاحمر بدعم القسم  بالمواد الاولية الداخلة في صناعة الاطراف والمساند بالإضافة الى الدورات التطويرية التخصصية لمنتسبي القسم وبما يضمن نجاح الجانب التعليمي في القسم .

الرؤيا : تحقيق الريادة محليا واقليميا في مجال صناعة الاطراف والمساند .

الرسالة :

1- المساهمة في سد حاجة العراق عامة من الملاكات التي تعمل في مجال صناعة الاطراف والمساند .

2- تأهيل الملاكات التخصصية على المستوى المحلي لسد حاجة المستشفيات من ذلك التخصص.

3- النهوض بواقع البحوث العملية التي تساهم في بناء مجتمع خالي من المرض والعوق لهذا التخصص .

الأهداف :

1- تأهيل الطاقات البشرية في مجال تصنيع الاطراف والمساند لسد حاجة سوق العمل .

2- تقديم الاستشارات والدعم العلمي لتطوير البنيه  التحتية ذات العلاقة بالتخصص .

3- نشر البحوث العلمية في تخصصات صناعة الاطراف والمساند والعوق بأنواعه .

توصيف عمل الخريج :

1- المشاركة كعضو في الفريق الطبي الذي يقوم بتقييم حالة المعاق وإبداء الرأي حول نوع الطرف الاصطناعي أو المسند التقويمي الملائم لحالة المعاق ونوع المواد التي يجب استخدامها.

2- تسجيل وتوثيق المعلومات ذات العلاقة بمستخدمي الاطراف الاصطناعية والمساند والإجراءات التي سوف يقوم بها.

3- يقوم بأخذ القوالب وجميع القياسات اللازمة لتصنيع وتركيب الطرف الاصطناعي او المسند التقويمي بعد وضع التصاميم الخاصة بها.

4- يقوم بإجراء التعديلات على القوالب السالبة والموجبة وإجراء عملية تركيب اجزاء الطرف الاصطناعي او المسند وإجراء الموازنة الثابتة.

5- يقوم وبالتعاون مع المعالج الطبيعي بتحديد كافة الخصائص الفيزيائية التي تتعلق باستخدام المعاق للطرف الاصطناعي او المسند وإجراء الموازنة المتحركة للوصول الى افضل النتائج.

الجهة المستفيدة : وزارة الصحة /المؤسسات التعليمية / مراكز الابحاث .

لغة الدراسة : اللغة الانكليزية واللغة العربية .

نظام الدراسة : سنتان / النظام السنوي .

الدرجة الممنوحة : دبلوم تقنيات في صناعة الاطراف والمساند 

مختبرات وورش القسم : ورشة الصب ، صالة التأهيل ، ورشة القالب ، ورشة النحت ، ورشة المكائن والتجميع .

4 ـ قسم تقنيات صحة المجتمع :

 يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في تقنيات صحة المجتمع للدراسة الصباحية فقط  .

تأسس عام 1998. يسعى القسم لتخرج كوادر صحية ذات خبرة عالية و مؤهلة لقيادة و ادارة انظمة الرعاية الصحية في العراق

الرؤية : تتمثل رؤية القسم في ان يصبح قسم صحة المجتمع معروفا في القيادة و التربية و البحث العلمي  وكذلك الى الريادة في مجالات الرعاية الصحية لأفراد المجتمع وايضا في مجال صحة البيئة و الخدمات الصحية المدعومة اللائقة بهم .

يهدف القسم الىاعداد جيل من الكوادر الصحية الاكفاء قادر على نقل ما تعلمه وتطبيقه على أرض الواقع لخدمة المجتمع .

فرص العمل : خريجو القسم قادرون على العمل في جميع مفاصل وزارة الصحة مثل القطاع الصحي والمركز الصحي والمستشفى ومقر دائرة الصحة وكذلك كمدققين لإدارات الرعاية الصحية وفي إدارة البرامج الصحية والمسح الوبائي ورعاية الأسرة كعاملين اجتماعيين وتقديم المشورة وتنظيم وتنفيذ برامج صحة اللاجئين وكباحثين في أي مجال من مجالات الرعاية الصحية ومرشدين للمجتمع في أي مجال من مجالات الصحة.

5 ـ قسم تقنيات التمريض :

يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في تقنيات التمريض للدراسة الصباحية والمسائية .

تأسس القسم في الع ام الدراسي 1997 ـ 1998 يقدم تعليماً تقنياً متطوراً في اهم مجالات  الممارسة الطبية المعنية  باستخدام تقنيات حديثة ومتطورة  خدمة للمريض. فبرنامج القسم التعليمي والتدريبي يوفر خبرة علمية  متكاملة تجمع بين الدراسة والممارسة الميدانية للارتقاء بالرعاية الصحية للمرضى .
الرؤيا : تخرج كوادر تقنية تمريضية قادرة على تلبية احتياجات مؤسسات القطاع الصحي من الكوادر التمريضية المتدربة والقادرة على تقديم العناية التمريضية لكافة المرضى وفق أسلوب علمي مواكب للمتغيرات والتطورات الراهنه ورفد المؤسسات الصحية بالكادر التمريضي المتخصص وحسب  احتياجات سوق العمل .
الرسالة : تقديم تعليم تقني تمريضي عالي الجودة وإرساء دعائم البشرية من خلال التطبيق العلمي والعملي لمبادئ وأساسيات التمريض وتقديم العون والمساعدة وكل ما يحتاجه المرضى مجسدة مبادئ  أخلاقيات المهنة كونها مهنة إنسانية .
الأهداف : إعداد الكوادر التمريضية بمستويات تعليمية متعددة مؤهلة علميا وعمليا وقادرة على التعامل مع مختلف  التقنيات الحديثة لتقديم افضل رعاية للمريض .رفد كافة المؤسسات الصحية من احتياجاتها للكوادر التمريضية ولكلا الجنسين .تفعيل قناة التعليم المستمر من خلال تطوير الملاكات التمريضية من حملة شهادة الإعدادية بفتح الدورات الموازية لنيل شهادة الدبلوم في العلوم التمريضية بالاضافة الى استقبال الطلبة الاوائل من اعدادية  التمريض . إقامة الدورات في مختلف العلوم التمريضية ولكافة شرائح المجتمع الراغبين في معرفة أساسيات  التمريض نظر لأهميتها على مستوى الفرد والمجتمع. فتح فروع متخصصة لقسم تقنيات التمريض وتمريض الطوارئ والحالات الحرجة  وتمريض القبالة والتوليد حسب  احتياجات سوق العمل لهذه التخصصات .

توصيف عمل الخريجين : ان يكون الخريج مؤهلا على القيام بما يلي : استقبال المريض والتوثيق التمريضي لكافة الاجراءات التمريضية اللازمة في طبلة المريض .مساعدة الطبيب أثناء فحص المريض  .توزيع وإعطاء الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب . تهيئة المريض نفسياً وبدنياً قبل إجراء العملية الجراحية والعناية بالمريض بعد العملية  وتشمل العناية بغسل المريض . مساعدة المريض العاجز عن تناول الطعام في حالة عدم قدرته على ذلك . غسل وتعقيم الأدوات المستعملة للعناية بالمريض .تقديم العناية التمريضية في وحدات غسل الكلية ، أنعاش القلب ، إنعاش التنفس ، وحدات جراحة القلب والأوعية الدموية .المشاركة في الحملات اللقاحية في المراكز الصحية .تطبيق التربية الصحية والبرامج الصحية .تقديم الخدمات الصحية ورعاية الام والطفل في المراكز الصحية .المشاركة في الزيارات المدرسية للتعرف على الاجراءات المتبعة في تقديم الخدمات الصحية .

 

 

6 ـ قسم التقنيات الكهربائية : يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في التقنيات الكهربائية للدراسة الصباحية فقط  .

تأسس القسم في عام 1988 تحت اسم ( قسم الكهرباء-  فرع التوليد) ويقبل القسم خريجي الدراسة الإعدادية الفرع العلمي إضافة إلى خريجي إعدادية الصناعة .

الرسالة : تخريج ملاكات تقنيه مؤهله للقيام بأعمال تشغيل الوحدات الكهربائية في محطات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وصيانه اجهزه الوقاية والتحكم لمنظومة  الطاقة الكهربائية .

الهدف : يهدف القسم الى تخرج ملاكات تقنية مؤهلة للقيام بأعمال تشغيل وصيانة الوحدات الكهربائية وصيانة اجهزة الوقاية والتحكم بمنظومة الطاقة الكهربائية.

توصيف عمل الخريج : تشغيل وصيانة الوحدات الكهربائية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية .تشغيل وصيانة الاجهزة الكهربائية الخاصة بنقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.صيانة اجهزة الوقاية والتحكم بمنظومة الطاقة الكهربائية .صيانة القابلوات الارضية والهوائية.

الاستراتيجية : جمع البيانات اللازمة لشتى المعطيات بعدة اساليب منها الاستبانات والمقابلات واستخدام البريد الالكتروني والملاحظة وفحص المستندات لتحديد  نقاط القوة ونقاط الضعف  والفرص المتاحة والتهديدات.عقد عدة لقاءات وورش عمل للتوعية بأهمية الجودة وما تتطلب من تخطيط استراتيجي وطرق التحليل للبيئة الداخلية والخارجية والتهيئة لهذا التخطيط.عقد الندوات التفاعلية وجلسات العصف الذهني مع عدد من اعضاء هيئة التدريس والطلاب وذلك لصياغة التحليل الرباعي .عرض التحليل الرباعي على منتسبي القسم واخذ الملاحظات واعادة الصياغة النهائية.تم تحديد الفجوة بين الوضع الراهن والاداء المستهدف ومن ثم اخذ الملاحظات واعادة الصياغة النهائية .بناء على ماتقدم تم صياغة الرؤية والرسالة وبناء الاهداف الاستراتيجية والتي تمت من خلال مناقشتها مع منتسبي القسم في ضوء رؤية ورسالة واهداف الجامعة والمعهد وتجارب الاقسام المناظرة داخليا وخارجيا وتدوين الملاحظات وكتابة الصياغة النهائية.بعد ذلك تمت صياغة المبادرات لعلاج نقاط الضعف ولتعزيز نقاط القوة والاستغلال الامثل للفرص المتاحة ولتجنب التهديدات .الخطوة الاخرى هي وضع الخطط التنفيذية وصياغة مؤشرات الاداء .يتم اعتماد الخطة الاستراتيجية في مجلس القسم ومجلس المعهد.

 

7 ـ قسم التقنيات الميكانيكية : يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في التقنيات الميكانيكية للدراسة الصباحية فقط  . تأسس عام 1981 ويقبل القسم خريجي الدراسة الإعدادية الفرع العلمي إضافة إلى خريجي إعدادية الصناعة . يهدف القسم إلى تخرج كوادر فنية تكون حلقة وصل بين الاختصاصي والعامل الماهـر ويقوم القسم بإعداد وتهيئة الخريج وتزويده بالمعلومات النظرية والتطبيقية والعملية ليكون قادرا علــــى تنفيذ الأعمال المناطة به .

الرسالة : تخريج ملاكات تقنيه مؤهله للقيام بالأعمال الأتية :   كيفية التعامل مع المكائن المبرمجة CNC صيانة مكائن الخراطة والتفريز .حسابات معدلات التشغيل التقريبية لعمليات التصنيع .تصنيع وتشكيل المعادن .معرفة الأعطال .

 

 

8 ـ قسم تقنيات ميكانيك القدرة : يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في تقنيات ميكانيك القدرة للدراسة الصباحية فقط  . تأسس قسم ميكانيك القدرة ( المكائن والمعدات سابقا) عام 1980 تحت اسم ( المكننة الزراعية ) وتحول الى قسم ميكانيك القدرة عام 2018 يقبل القسم خريجي الدراسة الإعدادية الفرع العلمي  وخريجي التعليم المهني باختصاص (ميكانيك, ميكاترونكس و سيارات)، ومن الجدير بالذكر ان خريجي القسم ال 10% الاوائل يقبلون في كليات الهندسة والكليات التقنية الهندسية.

الرؤية : يطمح القسم من خلال البرامج التعليمية الموجودة الى خلق نظام تعليمي تقني قائم على متطلبات واحتياجات المجتمع والمنشآت الخدمية ذات العلاقة بالتخصص بما يخدم التطور المدني المطلوب.

الرسالة : العمل على تحقيق اهداف وتطلعات القسم من خلال خلق بيئة تعليمية ملائمة وتوفير كافة المستلزمات المادية والبشرية اللازمة لتحقيق ذلك. والعمل على تخريج دفعات قادرة على خدمة المجتمع في تقديم كفاءة علمية من خلال تعليم تقني وفق معايير الجودة المعتمدة عالمياً.       الأهداف : معرفة تقنية : توفير المعرفة الأساسية في مبادئ السيارات الحديثة جنبا إلى جنب مع المعارف اللازمة لدعم الرياضيات والحاسوب. مهارات تقنية : القدرة على تحديد الأعطال الميكانيكية والكهربائية للسيارات كذلك القيام بأعمال الصيانة الدورية للسيارات البنزين والديزل. والقدرة على أدارة وتشغيل محطات الخدمة والصيانة .مهارات الاتصال : تطوير القدرة على تنظيم وتقديم المعلومات على نحو فعال سواء كان شفويا ,أو كتابيا أو رسومات بيانية.التحضير للمهنة : تقديم تقدير واسع للمشاكل التي تنشأ في الممارسة المهنية, بما في ذلك العمل الجماعي ،القيادة ، السلامة المهنية ، الاخلاق ، الخدمة ، والاقتصاد.

القيم : جودة العملية التعليمية والتدريبية .الأمانة العلمية والثقة والمصداقية .تجسيد الثقافة المجتمعية لخريجي القسم .دعم الإبداع والابتكار للتدريسيين والطلبة .الالتزام بأخلاقيات المهنة والسلوك الجامعي .زيادة وتطوير المعارف من خلال مواكبة المستجدات العلمية والتقنية .تقديم صورة واضحة وشاملة متكاملة لمختلف وظائف وعمليات المنظمة الصناعية وللمبادئ والاسس الجوهرية التي تؤدي الى التنسيق الفعال والسيطرة الكفؤة للعلاقات المتبادلة بين الوظائف  المختلفة وتعريف الطالب بكيفية تصميم ورش نموذجية حيث تقوم بخدمة السيارة وكيفية حساب التكاليف الخاصة بتلك المحطات. يوجد بالقسم العديد من المختبرات والورش الميكانيكية وعلى رأسهم مختبر السيارة الذكية الذي قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتزويده للعراق فضلا على قيامها بتدريب عدد من التدريسين علي استخدامه في الورش الأمريكية ويعد من أفضل المختبرات في منطقة الشرق الأوسط .

طبــــيعة الدراســــة بالقـــسم: النظام الدراسي هو سنوي فيه مواد نظرية بنسبة ( 30 % ) وعملية (70%)  . التوصيـــف الوظـــيفي للـــخريج : التأكيد على المعرفة التقنية من خلال المعارف المقدمة للطالب في مجال السيارات بالإضافة الى المعارف الاخرى المساعدة كالرياضيات والحاسبات .التركيز على صيانة السيارات وكهربائياتها والتكنلوجية الحديثة لها .التأكيد على مهارات الاتصال مع الاخرين في حقل العمل وتطوير مهارات القيادة واتخاذ القرارات الصحيحة والمدروسة.التأكيد على المهارات الهندسية واخلاقيات المهنة والسلامة المهنية.

9 ـ قسم تقنيات ادارة المواد :   

 يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في تقنيات ادارة المواد للدراسة الصباحية فقط  . تأسس القسم في عام 1992 – 1993  تحت اسم ( قسم إدارة المخازن ) وتحول في عام 2006 / 2007 الى ( قسم أدارة المواد ) ويقبل القسم خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي إضافة إلى خريجي إعدادية التجارة .

الرسالة : تأهيل وتدريب ملاكات بشرية تأهيلاً علمياً ومهنياً وتقنياً للعمل في المشاريع الخدمية والمجتمعية والإنتاجية في مجال تقنيات إدارة وتخطيط وتنظيم عمليات السيطرة على المواد وفقاً لمعايير الجودة

الأهداف : تنمية القدرات الطلابية وتطويرها لمعالجة المشكلات باسلوب علمي يقوم على الاستقصاء والتحليل واستنتاج الحلول الموضوعية للمشكلات المطروحة.تنمية روح البحث العلمي للطلاب وتشجيع الابتكارات .اعداد كوادر مؤهلة علميا لتلبية احتياجات البلد .تفعيل دور القسم في دعم برامج وخطط التنمية والمساهمة في حل المشكلات العلمية والتقنية .تكوين منظومة علمية متكاملة لممارسة البحث العلمي  والتعاون المشترك بين القسم والاقسام المناظرة محليا وعالميا.اجراء البحوث العلمية الاكاديمية والتطبيقية.الاسهام في نشر الثقافة  العلمية عن طريق عقد المؤتمرات والندوات العلمية واقامة الدورات .إعداد وتهيئة ملاكات بشرية تقنية كفوءة قادرة على تلبية متطلبات سوق العمل في العمليات المخزنية .    الموائمة بين مخرجات القسم وحاجة بيئة العمل وبما يتلائم مع التطورات التقنية الحديثة.تعزيز رأس المال البشري من خلال دعم   الإبداع والابتكار والسعي لتوليد المعارف وتراكم  الخبرات  للتميز في الأداء وتحقيق الأهداف.إعداد تقنية عالية المهارة في مجال إدارة المواد لها القدرة المستمرة في التعامل مع المتغيرات التي تحصل في مجال الاختصاص.إلغاء الفواصل بين المفردات الدراسية والتدريبية التي تعوّد الطالب على تلقيها وبين المفردات الدراسية والتدريبية الحديثة والتي تحدث باستمرار بما يخدم واقع الحال والمستقبل.الوصول إلى معايير مثلى في الكفاءات العلمية والجودة.رعاية الطلبة لتحقيق أمالهم المهنية والوظيفية ونقل ما تلقاه الطالب من علم وتدريب خلال الدراسة إلى ميدان العمل وإيجاد حلول ناجعة لمشاكلهم.التقويم المستمر للمفردات الدراسية والعلمية والتدريبية بشكل دوري لمعرفة مدى ملاءمتها للواقع التطبيقي للتقدم نحو الأفضل .

القيم : جودة العملية التعليمية والتدريبية .الأمانة العلمية والثقة والمصداقية .دعم الإبداع والابتكار للتدريسيين والطلبة .زيادة وتطوير المعارف من خلال مواكبة المستجدات العلمية والتقنية .الالتزام بأخلاقيات المهنة والسلوك الجامعي .تجسيد الثقافة المجتمعية لخريجي القسم تطبيع الطالب الالتزام بالقيم الجوهرية والمحافظة على القواعد والسلوك المهني والأمانة والنزاهة والمحافظة على أسرار العمل باعتبار أمين المخزن مسؤولا” عن كافة العمليات الخزنية .    

طبــــيعة الدراســــة بالقـــسم :
النظام الدراسي في القسم سنوي فيه مواد نظرية  ( 30 % ) و عملية (70%  )

التوصيـــف الوظـــيفي للـــخريج:  يؤهل القسم الخريج للقيام بالأنشطة التالية: 1-    يدير نشاط الشراء والتخزين في المنشأة سواءً على مستوى التخطيط او التنظيم او الرقابةيمارس كافة الفعاليات التي تستهدف توفير احتياجات المنظمة منذ نشوء الطلب على المادة وحتى استلامها من قبل طالبيها .يمارس عمليات الفحص والاستلام للمواد والمهام الواردة للمنشأة .يوفر كافة الظروف المناسبة لعمليات حفظ المواد والسلع داخل المخازن .يمسك وينظم كافة السجلات والمستندات الخاصة بالعمل المخزني .

6-يمارس أنشطة التسويق وفق متطلبات السوق .استخدام تطبيقات النظم المخزنية الخاصة بإدارة المواد وأنشطة التسويق وتخطيط وتنظيم والسيطرة على  إدارة المواد . ويسعى القسم تحقيق اعلى متطلبات الجودة وان يلبي احتياجات  سوق العمل ويضاهي الاقسام المناظرة وسيعمل على تحسين نوعية البحث العلمي ونشره في المجلات العالمية الرصينة وتوجيهه نحو التطبيق العملي لحل مشاكل المجتمع  اضافة لبناء علاقات مهنية دائمة مع جميع مؤسسات المجتمع والتواصل مع الخريجين لخلق شراكة في التطوير ليكون القسم مرجع مهني للمعرفة وخدمة المجتمع.  

 

 

 

10 ـ قسم تقنيات الانتاج النباتي : يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في تقنيات الانتاج النباتي للدراسة الصباحية فقط  . تأسس عام  1993 ويعتبر أحد الأقسام الزراعية الحديثة ويقبل خريجي الاعدادية العلمي والاعدادية المهنية ( الزراعية ) .

الرؤيا :   بناء قسم مشرق ليكون من الاقسام العلمية المتقدمة وليقدم خدمة تعليمية وتدريبية عالية ذات مهارة حرفيه في مجالات الانتاج النباتي وكذلك الجودة في التعليم التقني والريادة والتمييز في تقنيات الانتاج النباتي وخدمة الزراعة في الوطن ودعم التنمية التعليمية والزراعية والاقتصاد الوطني .

نوعية المهارات التي يكتسبها الطالب من خلال دراسته في القسم :  تأهيل وتدريب ملاكات بشريه تأهيلا علميا ومهنيا وتقنيا للعمل في مشاريع الانتاج الزراعي ورفد سوق العمل ( القطاعين الحكومي والخاص ) بكادر يحمل شهاده علميه ومزود بمعلومات وتقنيات حديثه في مجالات الزراعة المتطورة .    

  اهداف القسم :  يهدف القسم الى تخرج ملاكات تقنيه مؤهله تعني بإنتاج محاصيل الخضر الشتوية والصيفية والمحاصيل الحقلية والزراعة المحمية وانشاء الحدائق والمشاتل وبساتين الفاكهة وزراعة الانسجة اضافة الى مساهمة القسم في مكافحة الأفات الزراعية وله ممارسة في طبيعة استثمار الاراضي الزراعية . استخدام الألات والمعدات الزراعية في عمليات الانتاج النباتي والمساهمة في تربية النحل وانتاج العسل .

 

 

11 ـ قسم تقنيات الانتاج الحيواني : يمنح القسم شهادة الدبلوم التقني في تقنيات الانتاج الحيواني للدراسة الصباحية فقط  . تأسس عام  2006 / 2007 ويقبل خريجي الاعدادية العلمي والاعدادية المهنية ( الزراعية ) . يقوم القسم  بمنح شهادة الدبلوم التقني  و تأهيل كوادر فنية متخصصة  قادرة على استيعاب العلوم الاساسية والتكنولوجيا المعاصرة . الرؤيــا : التميز والإبداع في مجال  الإنتاج الحيواني وفق المعايير العالمية و كذلك الجودة  في التعليم  التقني لضمان صحة الحيوان وتنمية الثروة الحيوانية في البلد بتقديم خريجين بجودة عالية ومدركين لأهمية هذه المهنة والتي تحكم عملهم وتحقيق الالتزام والمسؤولية والريادة نحو التميز والإبداع في مجال المهنة.

الرســـالة : تأهيل و تدريب ملاكات بشرية تأهيلا علميا و مهنيا و تقنيا  للعمل في مشاريع الانتاج الحيواني و رفد سوق العمل  ( القطاعين العام و الخاص ) بكادر علمي مزود بمعلومات و تقنيات حديثة في مجال تنمية الثروة الحيوانية في البلد .

الأهداف : يهدف القســم الى تخريج كوادر فنية متخصصة  قادرة على استيعاب العلوم الاساسية و التكنولوجيا المعاصرة في :  مجال تربية الثروة الحيوانية للحيوانات الحقلية ( الابقار و الاغنام و الماعز )  .الاهتمام بتطوير واقع تربية الدواجن ( دجاج اللحم و البياض ) من خلال التعاون مع الدوائر الزراعية والبيطرية .  السعي لتطوير الثروة السمكية من خلال دراسة المسطحات المائية وواقع الثروة السمكية فيها. صناعة الألبان وباقي الصناعات الغذائية .                  

 

 

الورش الميكانيكية : يوجد في المعهد عدد ( 6 ) ورش ميكانيكية تقوم بتغطية درس المعامل للأقسام التكنلوجية وهى : ورشة الخراطة والتفريزورشة اللحامورشة النجارةورشة الحدادةورشة CNCورشة السمكرة