الرئيسية / وحدة التوجيه النفسي والارشاد التربوي

وحدة التوجيه النفسي والارشاد التربوي

– نبذة تاريخية :-

تأسست وحدات التوجيه النفسي والارشاد التربوي في كليات ومعاهد هيئة التعليم التقني في تسعينيات القرن الماضي عندما استدعت الحاجة انشاء هذه الوحدات لرعاية الطالب من النواحي النفسية والاجتماعية داخل الحرم الجامعي لسبب الاحداث الهائلة التي اجتاحت العراق بعد عام 1991 والدمار الكبير الذي اصاب المجتمع العراقي ومؤسساته المختلفة فكانت بمثابة الحليف الساند لبقية الاقسام العلمية والوحدات والشعب الاخرى والتي توفر الرعاية النفسية والاجتماعية للطالب كما انها وظفت من قبل عمادات الكليات والمعاهد التقنية من اجل ان يكون هناك جو دراسي يسمح للطالب بالتفوق في مجال اختصاصه عن طريق حل مشاكله داخل الاسرة او المنزل وتوجيهه علميا واجتماعيا لانجاز مهمات التفوق .

2- الاهداف :-

تعمل وحدات التوجيه النفسي والارشاد التربوي على تحقيق العديد من الاهداف لعل اهمها :

أ – دراسة وضع الطالب من النواحي النفسية والاجتماعية عند دخوله كطالب في الكليات والمعاهد التقنية .

ب- انشاء لجان لغرض دراسة حالات الطلبة من النواحي النفسية والاجتماعية حتى يتمكن من اداء واجبه الدراسي على اكمل وجه .

جـ – تعمل وحدات التوجيه النفسي والارشاد التربوي على تنفيذ السياسات التعليمية التي تقررها عمادات الكليات والمعاهد التقنية بخصوص السيرة العلمية للطالب موشحة بالاطار النفسي الاجتماعي .

د – وكأهداف مستقبلية تعمل وحدات التوجيه النفسي والارشاد التربوي على بناء شخصية سلوكية مقبولة لدى الطالب بعيدة عن التوحد والامراض النفسية المختلفة عن طريق دمجه بالمجتمع التعليمي واظهار قدراته وقابلياته المختلفة في مجال العلوم والمعارف المختلفة .

هـ – تعمل وحدات التوجيه النفسي والارشاد التربوي على وضع الخطط اللازمة عل انشاء قاعدة بيانات لطلبة أي مؤسسة علمية (معهد او كلية) لغرض كتابة معلومات عن الطالب تسهل عملية التعرف على اوضاعه الاجتماعية والنفسية متى كان ذلك ضروريا وتوجيه عمادات الكليات او المعاهد لمعالجة الحالات الحرجة لبعض الطلبة من النواحي النفسية والاقتصادية .

3- رؤية لمستقبل وحدات التوجيه النفسي والارشاد التربوي :-

لازالت مسألة الدعم الذي تقدمه الكليات والمعاهد التقنية في الجامعات العراقية دون مستوى الطموح حيث ان مهام هذه الوحدات في تزايد مستمر نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها العراق حاليا لانه اصبح فضاء مفتوحا لتقبل المعلوماتية من مصادر مختلفة كما ان الانترنت مثل ما هو اداة فعاله في خدمة العلم والتكنولوجيا اصبح الان اداة هدامة لثقافة الشباب وتطلعاتهم نتيجة المد السيئ الذي يتعرضون له من مصادر مختلفة وعليه نقترح في هذا المجال ضمن الرؤية المستقبلية لوحدات التوجيه النفسي والارشاد التربوي تحويلها الى شعب في الكليات والمعاهد التقنية وتحويل شعبة التوجيه النفسي في الجامعة الى قسم لكي تتمكن من اداء واجباتها على اكمل وجه نظرا لزيادة عدد الطلبة وزيادة التخصصات العلمية ووجود حالة ملحة لوضع ماد علم النفس والاجتماع ضمن منهج مستقل تلتزم الكليات والمعاهد التقنية بتطبيقه على ارض الواقع , واخيرا ان وحدات التوجيه النفسي والارشاد التربوي يجب ان تتخلص من وضعها الحاليى نحو معالجة اوضاع الطلبة من النواحي العلمية والاجتماعية والنفسية شانها في ذلك شأن بقية المواد الدراسية ضمن المنهج التعليمي لبناء شخصية طالب قادر على تحمل الواجبات والمهام المختلفة

الخطة الموضوعة لوحدة التوجيه النفسي والارشاد التربوي للعام الدراسي الحالي 2021/2022

اشتملت هذه الخطة على النقاط الاتية:-

1- تجديد اعضاء الارتباط الموجودين في الاقسام العلمية بما يتلائم مع ادائهم لمهامهم في الارشاد التربوي .

2- زيادة مستوى وعي الطلبة والمنتسبين اتجاه القضايا المرتبطة بالامن القومي العراقي وذلك استنادا الى ما جاء في كتاب مستشارية الامن القومي الموجه الى وزارات الدولة كافة والذي على اساسه تم عقد العديد من الندوات فيما يخص تعزيز مفهوم الامن القومي وضروراته في المرحلة الحالية .

3- واستنادا الى ما جاء ف كتاب مركز الدراسات والتخطيط شعبة الارشاد التربوي في جامعة الفرات الاوسط التقنية والمتضمن عقد العديد كمن الندوات مع طلبة المعهد فيما يخص تعزيز مفهوم الامن الوطني وزيادة مستوى السلم الاهلي في المجتمع العراقي فقد تم التخطيط لاقامة خمس ندوات ضمن الفصل الاول تم تنفيذ ثلاثة منها في اقسام الكهرباء وادارة مواد وقسم صحة مجتمع على ان يتم تنفيذ الندوتين الاخريين في المستقبل القريب ان شاء الله .

4- من الاهداف الاخرى الالتقاء بالطلبة الجدد في اقسامهم العلمية وتعريفهم بحقوق الطالب وقانون انضباط الطلبة وقواعد السلوك القويم في الحرم الجامعي وبناء شخصية سوية قادرة على ممارسة المهام العلمية باكمل وجه علما انه سيتم وضع خطة اخرى للفصل الدراسي الثاني يتم ابلاغ رئاسة الجامعة بها متى كانت معدة بشكل كامل .

 

السادة والسيدات اعضاء لجان التوجيه النفسي والارشاد التربوي في المعهد التقني كوفة للعام الدراسي 2021-2022 حسب الامر الاداري المرقم 7/35/5482 في 31/10/2021

 

ت

القسم العلمي

المشرف التربوي للمرحلة الاولى

اللقب العلمي

المشرف التربوي للمرحلة الثانية

اللقب العلمي

1

قسم تقنيات الصيدلة

جاسم محمد حسن

مدرس

مكارم هشام محمد

مدرس

2

قسم تقنيات المختبرات الطبية

آيات عبد الله صالح

عقد

سارة حسن كاظم

عقد

3

قسم تقنيات صحة المجتمع

فولاذ عبد الرضا محسن

استاذ مساعد

انغام نجاح هادي

مدرس

4

قسم تقنيات التمريض

د. منى عادل اسماعيل (صباحي ومسائي)

عقد

نور هادي حسن (صباحي ومسائي

عقد

5

قسم تقنيات ادارة المواد

هناء سعدون جبار

استاذ مساعد

ذو الفقار حسن

عقد

6

قسم التقنيات الميكانيكية

كرار حمزة حسين

مدرس

منير ناجي وحيد

مدرس

7

قسم تقنيات ميكانيك القدرة

سعد رزاق مجيد

مدرس

عماد حبيب عليوي

مدرس مساعد

8

قسم التقنيات الكهربائية

سهام عبد الحسين مسان

مدرس

هاشم ظاهر محمد

استاذ مساعد

9

قسم الاطراف والمساند الصناعية

احمد عبد الحسن محسن

مدرس

د. ساهرة عايد عبد صاحب

استاذ مساعد

10

قسم الانتاج النباتي

علي سمير معين

عقد

د. حيدر عبادي ناصر

مدرس

11

قسم الانتاج الحيواني

حقي عبد العباس عيسى

استاذ مساعد

شذى عطا عبيد

استاذ مساعد

 

نشاطات وحدة التوجيه النفسي والارشاد التربوي

وحدة الاشراف التربوي تعقد ندوة علمية حول تعزيز الوعي الامني