اشرف الاستاذ المساعد الدكتور ارشد عبد الامير معاون العميد للشوؤن الادارية والمالية للمعهد التقني / كوفة على رسالة الماجستير في علوم تقنيات ادارة الاعمال وباختصاص الادارة المالية التي تقدمت بها الطالبة ( ايناس حسين علوان)

والموسومة((المرونة المالية ودورها في تعزيز السيولة النقدية / دراسة تطبيقية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للاورق المالية)) وذلك صباح يوم الخميس 30 / 9 / 2021 وعلى قاعة الدراسات العليا للكلية التقنية الادارية/كوفة ، هدفت الرسالة الى : اختبار وتحليل تأثير مؤشرات المرونة المالية المتمثلة (نسبة الرافعة المالية، صافي التدفق النقدي، قدرة الدين العام)على مؤشرات السيولة النقدية (نسبة الرصيد النقدي، نسبة السيولة القانونية، نسبة التوظيف).

وتوصلت الرسالة الى ان المصارف التي لها قوة رفع عالية قادرة على تحقيق نسبة زيادة في عملية الاستثمار، فمن خلال عملية الرفع المالي تقوم المصارف باستخدام الارباح المتحققة لتلبية انشطتها الاستثمارية، واغتنامها للفرص ذات العوائد المرتفعة.

وقد خرجت بأهم التوصيات أوصت بها الباحثة: هو ضرورة اتباع القطاع المصرفي المتمثل بالمصارف العراقية بإستخدام المرونة المالية كأداة في تخطيط انشطتها سواء كانت على المستوى الافقي (المصارف فيما بينها داخل القطاع) او على مستوى تعاملها مع الزبائن لما لها من دور في تكوين السيولة النقدية، التي طالما اثرت عليها من خلال مؤشراتها التي ساهمت بشكل وبآخر على تعزيز تلك السيولة كونها تشكل جزءً مهماً وحيوياً يمكنها الاعتماد عليه في انشطتها الاستثمارية، وتعزيز ربحيتها ونموها المستقبلي.

وقد تألفت اللجنة من الذوات :١- أ.م.د. شذى عبد الحسين – الكلية التقنية الادارية/ بغداد- الجامعة التقنية الوسطى (رئيساً)٢- أ.م.د. علي احمد فارس – كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء- (عضواً)٣- م. د. مؤيد محمد عبد- الكلية التقنية الادارية/ كوفة- جامعة الفرات الاوسط التقنية – (عضواً)٤- أ.م.د. ارشد عبد الامير جاسم – م. العميد الاداري للمعهد التقني كوفة /جامعة الفرات الأوسط التقنية – (عضواً ومشرفا)

وقد أجازت اللجنة قبول الرسالة واستيفائها للشروط العلمية المطلوبة بدرجة ((جيد جداً عالي)).

وبدورها تتقدم عمادة المعهد التقني كوفة متمثلة بالسيد العميد الاستاذ الدكتور فاضل سامي زغير باسمى ايات التهاني والتبريكات للباحثة والمشرف على انجازهما العلمي متمنين لهما دوام الموفقية والنجاح ومن الله التوفيق.