القسم العلمي تقنيات الصيدلة

نبذة عن القسم :

أنشئ قسم الصيدلة في العام الدراسي 1987-1988 و يتراوح عدد الخريجين كل عام بين 200-225 طالب يتم منحهم شهادة الدبلوم التقني في تقنيات الصيدلة بلقب وظيفي مساعد صيدلي عند تعيين الخريجين في المؤسسات الصحية. الطالب المتخرج من قسم تقنيات الصيدلة لديه القدرة والمهارة في التعامل مع الأدوية والمستلزمات الطبية ويعطي الدواء  للمرضى تحت إشراف الصيدلي المسؤول. كذلك يقوم بمسك السجلات الخاصة اليومية والشهرية الإنفاق على الأدوية والمستلزمات الطبية. قبل 10 ٪ من الخريجين في كليات الصيدلة.

الرؤيا :

قسم الصيدلة مؤسسة تعليمية تربوية تابعة الى المعهد التقني في الكوفة \ جامعة الفرات الاوسط التقنية يهدف من خلال نشاطاته

العلمية إعداد كوادر صيدلانية مساعده  كفوءة قادرة على تقديم أعلى مستويات الخدمات الصيدلانية والطبية ومواكبة التطورات العلمية.

الرسالة :

مهمة قسم الصيدلة – معهد الكوفة ، تم الحصول عليها من الحاجة الاجتماعية الناشئة للكوادر الفنية الصيدلانية الوطنية الذين يعملون في شراكة مع غيرهم من المهنيين الصحيين لتوفير الرعاية الصيدلانية التي يمكن الوصول إليها والرحمة والتكاملية، من أجل تحسين نوعية الحياة من خلال تحسين الرعاية الصحية .

لذلك ، فإن القسم ملتزم بشغل مكانة متميزة بين المؤسسات الصيدلانية الدولية المتخصصة وقافلة للاتجاهات الدولية الحديثة في تفعيل الدور الذي يلعبه الكادر الفني الصيدلي في الصحة والرعاية الطبية وصناعة الأدوية.

 الاهداف :

يهدف القسم الى تخريج ملاكات تقنية مؤهلة تعمل في مجال الصيدلة السريرية والدوائية تحت اشراف الصيدلي وفي مجال الصناعات الصيدلانية والكيمياوية تحت اشراف الصيدلي او الكيمياوي .

 توصيف عمل الخريج :

أن يكون الخريج قادرا على العمل في :-

  1. الصيدليات المختلفة ويكون قادرا على قراءة الوصفات الطبية وتحضير وصرف الدواء وكذلك تصنيفه وترتيبه في الصيدلية تحت اشراف الصيدلي .

  2. معامل الادوية حيث يساعد الصيدلي او الكيمياوي في تحضير الادوية والاشراف والمتابعة  والمراقبة في الخطوط الانتاجية وتطبيق طرق السيطرة النوعية اثناء انتاج الادوية واجراء التحضيرات المختبرية الخاصة بالفحص او التحليل .

  3. مصانع المستحضرات الطبية والكيمياوية ومستحضرات التجميل والمحاقن باشراف الصيدلي او الكيماوي .

  4. مخازن ومستوصفات الادوية وفي المعامل ومخازن الادوية حيث يكون قادرا على اجراء جميع مراحل التخزين والتصنيف والترتيب .

  5. صيانة وتشغيل الاجهزة الصيدلانية.

نشاطات القسم

قسم تقنيات الصيدله يقيم ورشه عن كيفيه نشر الورقه العلميه في المجلات الرصينه