أخبار عاجلة

قسم تقنيات صناعة الاطراف والمساند

للتواصل مع القسم عبر الايميل

Iku.arti@atu.edu.iq

 

 

كادر القسم

طلبة القسم حاليا

الطلبة الخريجين للعام الماضي

0
0
0

نبذة عن القسم

     هو احد الأقسام الطبية في المعهد التقني / كوفة والذي تأسس سنة 2019 يستقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية الفرع العلمي ( الاحيائي ) فقط ومن كلا الجنسين ويقوم القسم بتخريج ملاكات تقنية مؤهلة معرفيا ومهاريا لرفد مراكز الاطراف في المستشفيات العراقية بالكوادر التقنية في اختصاص صناعة الأطراف والمساند التقويمية بأنواعها, وتأهيل وتدريب المعاقين في المساعدة على لبس الطرف او المسند, بالإضافة الى ذلك القدرة على التعرف وتحضير كافة المواد التي تستخدم في صناعة الأطراف والمساند العليا والسفلى وكيفية تشغيل وإدامة الأجهزة والمعدات والمكائن المستخدمة في الورش. ويتم تدريب الطلبة عملياً في الورش التخصصية الموجودة في المعهد إضافة إلى تدريبهم في المستشفيات الحكومية وبإشراف كوادر طبية متخصصة .

 

  1-الرؤية

    يسعى قسم تقنيات صناعة الاطراف والمساند لتحقيق الريادة محليا واقليميا في مجال صناعة الاطراف والمساند والتميّز في التعليم والبحث العلمي وتلبية متطلبات المجتمع والوصول إلى آخر المستجدات العلمية والتقنية في هذا المجال وتطبيقها على نحو يتيح الارتقاء إلى جودة التعلّم في جميع المجالات.  ويكرس القسم  جهوده لخلق بيئة داعمة توفر للطلبة فرص التعلم والازدهار, وتخريجهم ملمين بأدق التفاصيل في الاطراف الصناعية وكيفية الحفاظ على حياة المصاب والتي تؤهلهم للعمل في المراكز الصحية المختصة بكفاءة عالية..

2-الرسالة

    أسس قسم تقنيات صناعة الاطراف والمساند لتلبية حاجة المؤسسات الصحية الى كوادر متخصصة خدمية ذات مواصفات ومعايير علمية التي تعمل في مجال صناعة الاطراف والمساند, وكذلك تهيئة الكوادر للعمل في تلك المؤسسات ودعم القطاع الخاص في هذا المجال لسد حاجة المستشفيات من ذلك التخصص, وتطوير الكادر التدريسي والطلابي في مجالات البحث العلمي والمعرفي والتي هي الرصيد العلمي للقسم والمؤسسات الأخرى والتي تساهم في بناء مجتمع خالي من المرض والعوق, كذلك توسيع أفاق التعاون بين الأقسام المناظرة والمؤسسات ذات العلاقة بما يحقق عطاء وتفاعل مستمر وعالي الجودة.

 

 

3-الهدف

    يهدف القسم إلى تخريج ملاكات تقنية مؤهلة معرفيا ومهاريا على القيام بصناعة الأطراف بأنواعها والمساند الطبية في مراكز الاطراف التابعة للمستشفيات الحكومية والقطاع الخاص, كذلك تقديم الاستشارات والدعم العلمي لتطوير البنيه التحتية ذات العلاقة بالتخصص, ونشر البحوث العلمية في تخصصات صناعة الاطراف والمساند والعوق بأنواعه .

توصيف عمل الخريج

  • المشاركة كعضو في الفريق الطبي الذي يقوم بتقييم حالة المعاق وإبداء الرأي حول نوع الطرف الاصطناعي او المسند التقويمي الملائم لحالة المعاق ونوع المواد التي يجب استخدامها.

  • تسجيل وتوثيق المعلومات ذات العلاقة بمستخدمي الاطراف الاصطناعية والمساند والإجراءات التي سوف يقوم بها.

  • تحضير كافة المواد التي تستخدم في صناعة الأطراف العليا والسفلى.

  • يقوم بأخذ القوالب وجميع القياسات اللازمة لتصنيع وتركيب الطرف الاصطناعي او المسند التقويمي بعد وضع التصاميم الخاصة بها.

  • تصنيع البدائل التعويضية والتقويمية للمعوقين.

  • تشغيل وإدامة الأجهزة والمعدات والمكائن المستخدمة في الورش.

  • تدريب المعوق على استخدام البدائل.

  • يقوم بإجراء التعديلات على القوالب السالبة والموجبة وإجراء عملية تركيب اجزاء الطرف الاصطناعي او المسند وإجراء الموازنة الثابتة.

  • يقوم وبالتعاون مع المعالج الطبيعي بتحديد كافة الخصائص الفيزيائية التي تتعلق باستخدام المعاق للطرف الاصطناعي او المسند وإجراء الموازنة المتحركة للوصول الى افضل النتائج.