الأحد, سبتمبر 20, 2020
IraqEnglish

شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء

 

البريد الالكتروني لشعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء

qas.kuti@atu.edu.iqk

يسعدنا تواصلكم معنا من خلال البريد الالكتروني للابداء بأرائكم ومقترحاتكم لتطوير العملية التعليمية

 

جودة التعليم جودة التعليم يُقصد بها مجموعة المعايير والإجراءات والقرارات التي يهدف تنفيذها إلى تحسين البيئة التعليميّة، بحيث تشمل هذه المعايير المؤسسات التعليميّة بأطرها وأشكالها المختلفة منالهيئة التدريسيّة والطلبة والبنى التحتية وأحوال الموظفين الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمنظومة التعليميّة

ان جودة التعليم يعدُ مطلباً أساسياً، لتحقيق الغايات والأهداف والطموحات التي تسعى إليها المؤسسات التعليمية وصولاً للإتقان والنوعية والتميُّز، وتعتبر الجودة في التعليم من أهم الأدوات التي تسهم في تطوير الأداء، وضمان تحقيق الأهداف على المستوى العام والخاص للمؤسسات التعليمية والفرد
   كما أن جودة التعليم في المؤسسات التعليمية بشكل عام، ومؤسسات التعليم العالي بشكل خاص تحتاج إلى عملية تقييم مستمر من خلال ما يدلل على مخرجاتها وكفاءتها، ونجاح مناهجها وتطبيقاتها العملية.

الرؤية

تكمن رؤيتنا في جعل معهدنا مؤسسة بارزة قي جامعة الفرات الاوسط التقنية من خلال تعزيز وتحسين ثقافة ضمان الجودة في جميع مفاصل المعهد وتطبيق نظام ضمان الجودة التعليمية في كافة فعاليات المعهد التعليمية والبحثية والنشاطات الأخرى لضمان تقديم برامج  تقنية وأكاديمية عالية الجودة والحصول على التميز في هذا المجال

وتسعى الشعبة الى ضمان جودة عالية في جميع الممارسات التعليمية والبحثية في المعهد وذلك من خلال الاستفادة القصوى من كل امكانيات المعهد وموارده وبمشاركة جميع العاملين فيه لتلبية حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل وفقا للمعايير الدولي

 الرسالة:

رسالتنا هي تحسين آفاق البناء في المعهد وصولا إلى مخرجات عالية الجودة  قادرة على الخوض في المجال  التقني والعلمي مما يوفر طاقات وإمكانات يمكن أن ترفد سوق العمل بكوادر  تقنية وسطية . وزيادة مساهمة المعهد في التنمية المستدامة في المجالات العلمية والبحثية وخدمة المجتمع ،للوصول إلى الاعتماد في ضوء المعايير الاكاديمية العالمية.

ألاهداف :

  • وضع أفضل الممارسات من أجل بناء القدرات الداخلية، وتعزيز “ثقافة الجودة” ، وتحسين الأداء داخل مجتمع المعهد.

  • تنفيذ أطر ومعايير الجودة التي يتم قياسها مع أفضل الممارسات والمبادئ المحلية.

  • الإشراف على جميع عمليات ضمان الجودة وتعزيزها التي تحكم المجال التقني الاكاديمي في المعهد .

  • صياغة معايير الجودة لإجراء المراجعات والتدقيق الداخلي لكل من الاقسام العلمية في المعهد.

  • تعزيز وتطوير المهام الأساسية ذات الصلة بالجودة وفقا للخطة للاستراتيجية للمعهد.

  • التأكد من أن إجراءات ضمان وتحسين الجودة على مستوى المعهدتتم مراجعتها وتحديثها دوريا لتعكس أي تغييرات متعلقة بتلبية  متطلبات سوق العمل.

  • تقديم المساعدة والدعم الأكاديمي للاقسام العلمية في مجالات التعليم والتعلم والتقويم ومراجعة البرامج و المقررات والتطوير والإدارة والمراقبة.

  • العمل سويا مع الأقسام  العلمية في المعهد فيما يتعلق بمراجعة وتقارير التقييم الذاتي والإشراف على عمليات الاعتماد المؤسسي والبرامجي.

نشر ثقافة الجودة بين منتسبي المعهد والقيام بالدراسات وعقد المؤتمراتوالندوات واللقاءات وورش العمل في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي و وضعاستراتيجيات عامة لتطبيق الجودة في المعهد .

 اهداف الشعبة

1. العمل على ضمان جودة  جميع انشطة المعهد وخاصة البرامج الاكاديمية والبحث العلمي

2. تعزيز ثقافة الجودة في المعهد واجراءات الجودة والياتها.

  1. مراجعه وتحديد استراتيجية المعهد ورسالته وغايته الاساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتجويد التعليم

 4.تجميع نتائج الدراسات والتدقيق الداخلي وتحليلها وبيان نقاط القوة والضعف وتقديم المقترحات لتحسين وتطوير اداء المعهد.

5. تقديم الدعم للبرامج التقنية والاكاديمية لتحقيق اهدافها.

6. القيام بالزيارات الميدانية لاقسام ووحدات المعهد.

  • 7. انشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي يمنحها المعهد والوحدات الادارية لامكانية متابعة العملية التعليمية

التوصيف الوظيفي لملاك الشعبة كما ياتي:

 1- مسؤول الشعبة

المهام والواجبات

1. الإشراف على منتسبي الشعبة وتوزيع المهام حسب الوحدات 

 2.صياغة الخطط والبرامج لعمل الشعبة 

 3.الاطلاع على البريد الوارد للشعبة  واحالتة إلى الاقسام المتخصصة 

 4.الإجابة على استفسارات المعهد  والأقسام فيما يتعلق بتطبيق معايير الجودة في الأقسام والشعب 

 5.أجراء زيارات ميدانية لكافة الأقسام والشعب لإلقاء المحاضرات وتدقيق مدى تطبيق المعهد لمعايير الجودة 

 6.تحديد نقاط الخلل في أداء الأقسام والوحدات وتحديد حجم الفجوة في الأداء

 7.مخاطبة الأقسام والوحدات وتحديد اطر عمل المطابقة للمعايير فيما يتعلق بأنجاز الحقائب التعليمية والتوصيف الوظيفي وغيرها

8.ألقاء المحاضرات على المنتسبين في الاقسام والوحدات لأشاعة ثقافة الجودة بين المنتسبين 

  1. متابعة انجاز قاعدة بيانات محدثة خاصة بالتدريسيين والفنيين والاداريين والبنى التحتية للأقسام والوحدات والبحث العلمي

10.أقامة دورات تدريبية وتطويرية للعاملين في وحدات الجودة والأداء الجامعي في كافة الأقسام والشعب التابعة للمعهد.

11- اعداد الدراسات التي تعكس واقع المعهد لمتطلبات الجودة ووضع خطة التحسين ضمن المعايير الدولية.

12- اعداد تقارير دورية عن التغيرات في قاعدة البيانات لمنتسبي المعهد (تدريسييين وفنيين وادارين ) كل ثلاثة اشهر ورفعها الى قسم ضمان الجودة وتقويم الاداء.

2-مهام  وحدة التدريب والدعم الفني

  1. نشر ثقافة الجودة في كل مرافق المعهد .

  2. أقامه دورات تدريب ودورات تطوير للعاملين في مجال الجودة والاعتمادية .

3 .تقديم الدعم الكامل للاقسام العلمية للققيام باعمالها لتحقيق جودة التعليم التقني .

5 .تمثيلالمعهد في اعمال اللجان التي تخص تقييم الاداء

6 .وضع خطة لا قامة الدوراتت التدريبية .

7 .وضع خطة لإقامة ورش العمل.

8 .وضع خطة لا قامة الندوات التخصصية.

 3-مهام  وحدة  تقويم الأداء الجامعي

  1. المتابعة لاستكمال الملفات التقويمية للتدريسيين.

  2. المتابعة لاستكمال الملفات التقويمية للموظفين ( الفنيين والاداريين ).

  3. إعداد  دراسات تحليلية لرفع من أداء الاقسام العلمية .

  4. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الشعبة وتقديمها إلى رئاسة قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

  5. تجميع نتائج الدراسات التحليلية عن تقييم الاداء وبيان ايجابياتها وسلبياتها وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين ألاداء.  

 4-مهام  وحدة ضمان الجودة

  1. متابعة تنفيذ خطط الجودة داخل المعهد فيما يتعلق بضمان الجودة من اجل بناء نظام داخلي للجودة مما يعزز جودة العملية التعليمية .

  2. نشر ثقافة الجودة بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وجميع العاملين بالمعهد والتوعية  بأهمية تطبيق أنظمة الجودة والاعتماد الأكاديمي .

  3. متابعة سير خطوات قسم ضمان الجودة بالجامعة لدخول تصنيف الجامعة الرتبي ضمن التصنيفات العالمية.

  4. تنفيذ دليل الجودة الشاملة .

  5. اعداد الدراسات التي تعكس واقع المعهد ووضع خطة التحسين ضمن المعايير الدولية.

  6. اجراء الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد داخل المعهد. 

  7. قياس الرأي من خلال استبانات دورية  لمكونات العملية التعليمية التي تشمل  

 ( رأي الطالب بالعملية التعليمية –  رأي عضو الهيئة التدريسية –  تقارير دورية ).

  1. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الشعبة وتقديمها لقسم ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة. 

  2. متابعة اعداد تقارير التقييم الذاتي. 

 5-مهام  وحدة اعتماد المختبرات

  1. مراقبة وتدقيق مواصفات المختبرات مع متطلبات المواصفات القياسية المعتمدةGLP.

  2. تحديد المواصفات الفنية للاجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق من قبل مسؤولي المختبرات مع المختبرات في الجامعة والجامعات الاخرى.

  3. متابعة تنفيذ برامج المعايرة للاجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة .

  4. التنسيق لفتح دورات مبرمجة لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الاختصاصات وفق المواصفات الدولية والمعايير الوطنية.

  5. التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في الجامعةلتحسين اداء المختبرات لتحقيق اعتماد المختبرات .

  6. ترشيح مسؤول الجودة في كل قسم بحسب التخصص.

  7. اتخاذ مايلزم لتفعيل الاجراءات والمتطلبات التي يحددها فريق اعتماد المختبرات ميدانيا.

  8. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في البلد لفتح دورات تخصصية لتخريج كوادر من مدققين وفاحصي جودة اعتماد المختبرات.

  9. اجراء تدقيق داخلي فعال لعينات عشوائية في المختبرات وبالجهود الذاتية للوقوف على مدى كفاءة الفحوص بين فترة واخرى.

  10. متابعة استعداد الاقسام العلمية بالمعهد لزيارات اللجان الوزارية لتقييم اداء القسم العلمي ولتقييم المختبرات العلمية.

الاعمال المنجزة لشعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

 1-  ورشة عمل بعنوان ( اعداد التقرير الذاتي للمختبرات التعليمية ) بتاريخ 8/ 7/   2019

2- ورشة عمل بعنوان (معايير تقييم  القسم العلمي ) بتاريخ 29 / 5 / 2019

3- دورة بعنوان  ( شرح الدليل الارشادي ) بتاريخ 13 / 5 / 2019

4- ورشة عمل ( كيفية ملىء استمارة تصنيف جودة المختبرات) 26/ 2/ 2019

5- ورشة عمل ( معامل هيرتش ) 16/ 4/ 2019

6- دورة  للعاطلين عن العمل ط0( الكهرباء والاتصالات والالكترونيك ) 23/ 10 / 2019

7-  ورشة عمل ( برمجة النانو ستيشن والراوتر ) بالتعاون مع قسم الكهرباء بتاريخ 28/10/2019

8- ورشة عمل المعايير العامة للمجلس الوطني وفق المعايير الدولية 13 / 5 / 2019     

9ـ ورشة عمل للسادة رؤساء الاقسام العلمية في 19/5/2019

10ـنشاطات طلابية في 31/10/2019

11ـ دورة في الحاسوب في 3/11/2019

12ـ ورشة عمل عن تنفيذ البرنامج الالكتروني لنظام المقررات في 13/10/  2019

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

IraqEnglish