الأربعاء, أكتوبر 23, 2019
IraqEnglish

قسم تقنيات ادارة مواد
  نبــــذة عن القســم

 تأسس القسم في عام 1992 – 1993  تحت اسم ( قسم إدارة المخازن ) ويقبل القسم خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي إضافة إلى خريجي إعدادية التجارة ، وبعد ان تم تطوير المناهج العلمية التي تدرس فيه 2007/2006 )  تم تغيير اسم القسم الى قسم تقنيات إدارة المواد بدلاً من إدارة المخازن )  .

رؤيتـــــــــــــــــــنــــــــا 

الجودة في التعليم التقني و الريادة والتميَز في تقنيات العمليات المخزنية وإدارة المواد لتلبية متطلبات  سوق العمل في المنظمات  الخدمية والصناعية لتنمية الاقتصاد الوطني .

رسالتـــنــــــــــــــــــــــــــا

 تأهيل وتدريب ملاكات بشرية تأهيلاً علمياً ومهنياً وتقنياً للعمل في المشاريع الخدمية والمجتمعية والإنتاجية في مجال تقنيات إدارة وتخطيط وتنظيم عمليات السيطرة على المواد وفقاً لمعايير الجودة .

   أهدافنـــــــــــــــــــــــا

1-إعداد وتهيئة ملاكات بشرية تقنية كفوءة قادرة على تلبية متطلبات سوق العمل في العمليات المخزنية .

2-الموائمة بين مخرجات القسم وحاجة بيئة العمل وبما يتلائم مع التطورات التقنية الحديثة

3-تعزيز رأس المال البشري من خلال دعم   الإبداع والابتكار والسعي لتوليد المعارف وتراكم الخبرات للتميز

 في الأداء وتحقيق الأهداف.

4- إعداد تقنية عالية المهارة في مجال إدارة المواد لها القدرة المستمرة في التعامل مع المتغيرات التي تحصل في مجال الاختصاص.

5إلغاء الفواصل بين المفردات الدراسية والتدريبية التي تعوّد الطالب على تلقيها وبين المفردات الدراسية والتدريبية الحديثة والتي تحدث باستمرار بما يخدم واقع الحال والمستقبل.

-6 الوصول إلى معايير مثلى في الكفاءات العلمية والجودة.

-7 رعاية الطلبة لتحقيق أمالهم المهنية والوظيفية ونقل ما تلقاه الطالب من علم وتدريب خلال الدراسة إلى ميدان العمل وإيجاد حلول ناجعة لمشاكلهم.

-8 التقويم المستمر للمفردات الدراسية والعلمية والتدريبية بشكل دوري لمعرفة مدى ملاءمتها للواقع التطبيقي للتقدم نحو الأفضل.

  قـــيمنــــــــــــــــــــــــــــا

1-  جودة العملية التعليمية والتدريبية .

2- الأمانة العلمية والثقة والمصداقية .

3- دعم الإبداع والابتكار للتدريسيين والطلبة .

4- زيادة وتطوير المعارف من خلال مواكبة المستجدات العلمية والتقنية .

5- الالتزام بأخلاقيات المهنة والسلوك الجامعي .

6- تجسيد الثقافة المجتمعية لخريجي القسم .

 القـــيم الــجوهرية
تطبيع الطالب الالتزام بالقيم الجوهرية والمحافظة على القواعد والسلوك المهني والأمانة والنزاهة والمحافظة على أسرار العمل باعتبار أمين المخزن مسؤولاعن كافة العمليات الخزنية .

  طبــــيعة الدراســــة بالقـــسم::
النظام الدراسي في القسم سنوي فيه مواد نظرية  ( 30 % ) و عملية  (        70%  )          

التوصيـــف الوظـــيفي للـــخريج:

  1. يؤهل الخريج للقيام بالأنشطة التالية:

  2. ممارسة الأنشطة المتعلقة بتصنيف وتبويب المواد .

  3. ترتيب المواد باستخدام تقنيات التخزين.

  4. مسك السجلات المخزنية وتنظيم المستندات الخاصة بها.

  5. إعداد البيانات اللازمة لعمليات الشراء والإنتاج والتخزين وإعداد الكشوفات المتعلقة بالسيطرة على المواد ومتابعة حركة المواد المخزنية.

  6. استخدام البرمجيات الحاسوبية الخاصة بإدارة المواد والسيطرة على الخزين.

الملاك التدريـــسي والفنــــي في القــــسم:

عدد التدريسيين   (  8   )  

القاعات الدراسية والمخـــــتبرات والورش:

عدد القاعات الدراسية (4  )

توصيف عمل الخريج :   يؤهل القسم الخريج للقيام بالأنشطة التالية :

  • يدير نشاط الشراء والتخزين في المنشأة سواءً على مستوى التخطيط او التنظيم او الرقابة

  • يمارس كافة الفعاليات التي تستهدف توفير احتياجات المنظمة منذ نشوء الطلب على المادة وحتى استلامها من قبل طالبيها .

  • يمارس عمليات الفحص والاستلام للمواد والمهام الواردة للمنشأة .

  • يوفر كافة الظروف المناسبة لعمليات حفظ المواد والسلع داخل المخازن .

  • يمسك وينظم كافة السجلات والمستندات الخاصة بالعمل المخزني .

  • يمارس أنشطة التسويق وفق متطلبات السوق .

  • استخدام تطبيقات النظم المخزنية الخاصة بإدارة المواد وأنشطة التسويق وتخطيط وتنظيم والسيطرة على إدارة المواد .

 المواد التي يختص بها القسم :  – مواضيع إدارية متخصصة في :

  1. إدارة المواد والتسويق والتأمين والمحاسبة المخزنية .

  2. العمليات والتقنيات المخزنية .

  3. نظم معلومات الحاسوب والانترنيت .

  4. السيطرة المخزنية ( التصنيع الآني I.T  ) . )

  5. تخطيط الاحتياجات من المواد

  6. M.R.P تطبيقات النظم المخزنية  – A.S.S  .

   

    المحاضراتاضغط هنا

ت

أسماء الطلبة المشتركين بالبحث

اسم البحث

1

نوره رياض كاظم

رهام علي سويدي

 

التخطيط الاستراتيجي في تحقيق المسؤولية الاجتماعية وأثره على جودة الخدمة المصرفية : دراسة اختباريه على عينه في المتعاملين مع مصاريف القطاع العراقي الخاص في محافظة النجف

المستخلص

بيئة متسارعة في التغيير والتطورات التكنلوجية بما فيها من وسائل اتصال حديثة تجعل من منظمات الاعمال وخاصة الخدمية منها أمام مسؤولية كبيرة في مواكبة ذلك التطور ومجاراته من خلال التكيف والاستجابة للعوامل البيئية ( الداخلية والخارجية) , وهذا لا يتحقق الا من خلال أهتمام مدراءها وقادتها بموضوع ألتخطيط الاستراتيجي بشكل معمق لتقودها للنجاحات المستمرة.

ولا يخفى أن من داعئم تحقيق التخطيط الاستراتيجي هو معرفة ما يحتاجه الزبون من خدمات يقدمها له المصرف المنافسة الاخرى أن تؤثر على الزبون وتجعله ينجذب إليها ويترك تعامله مع المصارف المنافسة الاخرى.

لذلك برزت أهمية الدراسة من خلال من خلال الدور الفعال الذي يتبناه التخطيط الاستراتيجي في عملية تحقيق المسؤولية الاجتماعية التي يستفاد منها الافراد والمنظمات الذي يلعب عامل التكامل والتناسق للأنشطة الادارية فيها دورلاً فاعلاً لتحقيق النجاحات المستمرة والنمو الدائم في بيئة تنافسية معقدة .

إن الدراسة تهدف لبيان دور التخطيط الاستراتيجي من خلال مستوياته في محاولة منها لتعزيز وتطوير معلومات ومهارات وقدرات القوى العاملة على مستوى المنظمة بشكل عام وعند الافراد بشكل خاص من خلال التطرق لمواضيع ذات صلة بمفهومي التخطيط الاستراتيجي والمسؤولية الاجتماعية من خلال الخدمة المصرفية والتعرف على ابعادها بعد الخوض بالمهارات المطلوبة من قبل الافراد لتحقيق ذلك.

وقد جرى تحليلاً مفصلاً للمتغيرات (التخطيط الاستراتيجي والمسؤولية الاجتماعية) على ضوء البيانات التي تم الحصول عليها لعينة الدراسة المتمثلة بما يقدمه القطاع المصرفي الخاص العراقي لمحافظة النجف من خدمات وبواقع خمسة مصارف هي (( مصرف الوركاء , مصرف سومر , مصرف الخليج العربي , المصرف الاسلامي , مصرف بابل) خلال شهر كانون الاول 2017 , وبأستخدام العديد من الاساليب الاحصائية , لقد خلصت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات لعل من أهمها أن التخطيط الاستراتيجي يعد عمالاً مهماً وحاسماً في تحقيق المسؤولية الاجتماعية من جانب , وعلى مستوى المنظمة والحياة الاجتماعية من جانب اخر ويظهر ذلك من خلال الخدمات المقدمة من هذه المصارف للزبون والمسؤولية الاجتماعية

بالاستفادة  من المتغيرات البيئية , والتكيف والاستجابة لتلك المتغيرات لغرض توظيفها لجذب أكبر قدر ممكن من الزبائن للمصارف عينة الدراسة بعيداً عن المصارف المنافسة الاخرى.

Abstract

An accelerated environment for change and technological developments, including modern means of communication that make business organizations and services especially a major responsibility in keeping pace with that development and its progress through adaptation and response to environmental factors (internal and external), and this can only be achieved through the interest of its managers and leaders in the subject of strategic planning In depth to lead them to continuous successes.

It is no secret that it is important to achieve strategic planning is to know what the customer needs services provided by the other competitive bank to affect the customer and make it attracted to it and leave its deal with other competing banks.

Therefore, the importance of the study has emerged through the effective role of strategic planning in the process of achieving social responsibility, which is used by individuals and organizations, where the integration and coordination of administrative activities plays an effective role in achieving continuous success and growth in a complex competitive environment.

The study aims to demonstrate the role of strategic planning through its levels in an attempt to enhance and develop the information, skills and abilities of the workforce at the level of the organization in general and in individuals in particular by addressing topics related to the concepts of strategic planning and social responsibility through the banking service and identify its dimensions after delving into skills Required by individuals to achieve it.

A detailed analysis of the variables (strategic planning and social responsibility) was made in light of the data obtained for the study sample represented by the Iraqi private banking sector of the province of Najaf and five banks ( Warka Bank, Sumer Bank, Gulf Bank, Islamic Bank, Bank of Babylon) during the month of December 2017, using many statistical methods, the study concluded a number of conclusions, perhaps the most important of which is that strategic planning is an important and decisive workers in achieving social responsibility on the one hand, and at the level of the organization and social life of c Knapp last shows through the services provided by these banks to the customer and social responsibility to take advantage of the environmental variables, and adapt and respond to these variables for the purpose of employing them to attract as much as possible from customers to banks study sample away from banks and other competition.

 

 

2

 

 

ألاء سالم خلخال

       أحمد كاظم رحمن                              

       أمير عدنان خضير                               

 

أثر الثقة التنظيمية ودورها في تقييم أداء العاملين

المستخلص

هدف البحث الى دور الثقة التنظيمية في تقييم أداء العاملين على وفق منهج دراسة حالة في شركة زين للاتصالات في النجف الاشرف . ولقد تم معالجة مشكلة البحث مضادها. أن تدهور ونقص الثقة التنظيمية لدى العاملين تجعلهم بلا قيمة ويفضلون مصالحهم الشخصية على مصالح الشركة . ومن ثم انخفاض التزامهم وولائهم لها. وهذا ينعكس على كفاءة وفاعلية الشركة وفشلها في تحقيق أهدافها.

 

Abstract

The aim of the research to the role of organizational trust in evaluating the performance of employees according to a case study methodology at Zain Telecom in Najaf. The search problem has been addressed against it. That the deterioration and lack of organizational confidence of workers makes them worthless and prefer their personal interests to the interests of the company. And then decrease their commitment and loyalty to them. This is reflected in the efficiency and effectiveness of the company and its failure to achieve its objectives

3

-أحمد رياض

-إسماعيل عطية   

-علاوي رزاق أبو طينه

-ايناس حالوب

-أسمره هادي

دور خصائص القيادة النسوية في دعم العمل الجماعي

دراسة حالة في جامعة الفرات الأوسط التقنية

المستخلص:

قد اعتمدت الدراسة على مجموعة من المفاهيم والأفكار والطروحات النظرية المعاصرة وجملة من المؤشرات والامتيازات الإحصائية لهدف وضع منهجي علمي يمكن الجامعة قيد الدراسة في قياس خصائص القيادة النسوية المبدعة في بيئة المنظمة وقد أكد وجود علاقات ارتباط وأثر معنوي موجب بين خصائص القيادات النسوية ومتطلبات دعم العمل الجماعي. واخيراً توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات النظرية والميدانية والتي تم الاستناد عليها لتقديم مجموعة من التوصيات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات التي يراها الباحثون ضرورة لإنجاح القيادات المبدعة في الجامعة.

Abstract:

The study was based on a set of concepts, ideas, contemporary theoretical theories and a set of statistical indicators and advantages for developing a scientific methodology. The university under study can measure the characteristics of creative women leadership in the organization’s environment. Finally, the study concluded with a set of theoretical and field conclusions that were based on a set of recommendations that are consistent with these conclusions, which the researchers see as a necessity for the success of the creative leaders at the university.

 

4

مصطفى فارس عبد الزهره

غفران فارس جعفر

بنين صالح عباس

زينب تقي جعفر

رأس المال الفكري ودوره في تحقيق الابداع التنظيمي 

مستخلص

استهدف دراسة رأس المال الفكري ودوره في تحقيق الابداع التنظيمي والتحقق كم وجود علاقة ارتباط معنوي ، تربط ما بين رأس المال الفكري بعناصره الثلاثة  (البشري ، الهيكلي ، الزبائني ) و الابداع التنظيمي على مستوياته الثلاثة (الفرد ، الجماعة ، المنظمة) وبيان الاهمية النسبية لمتغيرات رأس المال الفكري من حيث التأثير في الابداع التنظيمي.

اختير مجتمع  الدراسة في معمل الالبسة الرجالية في النجف الاشرف.

Abstract

 

The objective of the study of intellectual capital and its role in the achievement of organizational innovation and verification is the existence of a relationship of moral correlation, linking intellectual capital with its three elements (human, structural and customers) and organizational creativity at the three levels (individual, group, organization) Intellectual money in terms of influence in organizational creativity.

The study community was chosen in the men’s wear factory in Najaf.

 

5

محمد حيدر وداعة

رائد سعد عبد الحسن

رحاب احمد نجم

حنين حيدر 

التمكين الإداري في تحقيق 
الفعالية التنظيمية ) 
( دراسة تطبيقية في معمل اسمنت الكوفة )

الملخص

ان عصر العولمة وتسارع المعرفة وازدهارها تستوجب تبني مفاهيم متطورة كالتمكين , هذا الاخير يعد أمراً هاماً في الالفية الثالثة نتيجة للتطورات الحاصلة بأعتباره اعطاء العاملين بعض الصلاحيات والمسؤوليات وتشجيعهم على المشاركة والمبادرة في اتخاذ القرارات المناسبة ومنحهم الحرية والثقة لأداء العمل بطريقتهم دون تدخل مباشر من الإدارة العليا وكذا كسر الجمود الاداري التنظيمي الداخلي بين الادارة والعاملين .
هذا ما جعل الاهتمام بمبدأ تمكين العاملين عنصراً اساسياً بنجاح المؤسسات وتأقلمها مع المتغيرات الحاصلة بأعتبار ان المنظمة تنشط ضمن ظروف بيئية تتسم بالديناميكية وسرعة التغيير وحدته في ضل اعتبار انها تمثل نظاماً مفتوحاً تنمو وتتطور وتتفاعل مع فرص وتحديات البيئية التي تنشط بها وهذا من أجل ضمان استقرارها والمحافظة على المركز التنافسي وتطويره .
وهذا ما سنحاول التعرف عليه في هذا المقال بالتطرق الى التعريف بالتمكين وكذا الأبعاد التي يقوم عليها

Summary

The era of globalization and the acceleration of knowledge and prosperity require the adoption of sophisticated concepts such as empowerment. The latter is important in the third millennium as a result of the developments taking into account the workers’ powers and responsibilities and encouraging them to participate and take the initiative to make appropriate decisions and give them freedom and confidence to perform the work in their own way without the direct intervention of senior management. Break the administrative administrative deadlock between management and employees .

This has made the attention to the principle of empowering workers a key element in the success of institutions and adapting them to the changes taking into account that the organization is active in environmental conditions characterized by dynamism and speed of change and unity in the sense that it represents an open system that grows and develops and interact with the opportunities and challenges of the environment in which they are active and this in order to ensure its stability and preservation On the competitive position and its development.

And this is what we will try to identify in this article to address the definition of empowerment as well as the dimensions on which it is based.

6

مروة يوسف عبد العالي

بنين راضي حنتوش

امير ناجح فاهم

غصون جميل جياد

أنماط القيادات الادارية وتأثيرها في تخفيف ضغوط العمل)

 دراسة أستطلاعية في جامعة الفرات الاوسط التقنية

  المستخلص

هدفت الدراسة الى دراسة ا انماط القيادة الاداريه ( القيادات التبادلية , القيادات التحويليه)ودورها في تخفيض ضغوط العمل في  جامعة الفرات الاوسط التقنية ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطوير استبانه لغرض جمع البيانات وتم توزيعها على ( 100) منتسب واهمال (25) منها والباقي (75) وللإجابة على التساؤلات المطروحة في البحث على فرضية رئيسيه واحده بعد اختيار الوسائل الاحصائية الملائمة واستخراج النتائج توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها :

1-      يوجد ارتباط قوي بين مهارات القيادة ومهارات فريق العمل في الجامعة

2-      تشجيع القيادات العاملون في الجامعة تحت قيادتهم على تحمل المسؤولية و الابداع وتسوية الخلافات الشخصية ويوجهونهم للعمل بروح الفريق .

توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات منها :

1-      تعزيز قدرة القادة بالمؤسسة على اقناع العاملين بفرق العمل وزيارة حماسهم للعمل واثارة روح المنافسة لديهم .

2-      تحسين فاعلية الاداء وتخفيض مستوى الضغوط على الموظفين .

  الكلمات الدالة : ( القيادة التبادليه , القيادة التحويليه, ضغوط العمل)

 

Abstract

The aim of the study was to study the patterns of leadership leadership (exchange leaders, manufacturing leaders) and their role in reducing the pressure of work in the university of the Euphrates technical middle and to achieve the objectives of the study was developed questionnaire for the purpose of collecting data and distributed to (100) and 25 members of negligence and the rest (75) In order to answer the questions posed in the research on the hypothesis of one principal after selecting the appropriate statistical means and extracting the results, the research reached a number of conclusions, including:

1. There is a strong correlation between leadership skills and teamwork skills at the university

      2 – Encouraging the leaders working under the university under their leadership to take responsibility and creativity and settle personal differences and direct them to work in a team spirit.

The research reached a number of recommendations including:

1- Enhancing the ability of leaders in the organization to convince employees of the work teams and to visit their enthusiasm to work and raise their spirit of competition.

2 – Improve the effectiveness of performance and reduce the level of pressure on staff.

  Key words: (interactive driving, manufacturi

 

7

احمد عماد حسن

خيرات احمد حميد

بنين محمد عواد

حوراء جاسم حمد

 

أخلاقيات العمل في تحقيق الإبداع الإداري دراسة استطلاعية لأراء عينه من العاملين في

بلدية الكوفه

مستخلص

يهدف البحث الى التعرف على دور اخلاقيات العمل بابعادة الثلاثه (ثقافه المنظمه في القيم الشخصيه , انظمه المنظمه)

على تحقيق الابداع الاداري بابعاده السته (البناء التنظيمي ، انظمه واجراءات العمل ، الاتصالات ، نمط القياده ، الحوافز، التدريب) في احدى المنظمات الخدميه وقد استخدمت باحثه المنهج الوصفي التحليلي ، وتم اختيار عينه من المنظمه (بلديه الكوفه التي جرى اختيارها مجتمعاً لاجراء البحث) اختبرت عينه عشوائيه بلغ حجمها (40) شخص وقد حاول البحث الاجابه عن تساؤلات متتعدده منها :- دور اخلاقيات العمل في تحقيق الابداع الاداري ، والاجابه عن التساؤلات المطروحه بين البحث على فرضيتين رئيستين تضمنت كل منهما الاولى على ثلاث فرضيات فرعيه والثانيه على سته فرضيات فرعيه من اجل التحقق من صدق الفرضيات التي جرى بنائها فضلا عن معالجه البيانات التي تمخضت عنها اجابات البحث استعين ببرنامج ألحزمه الاحصائيه للعلوم الاجتماعيه (spssبعد اختيار الوسائل الاحصائيه الملائمه واستخراج النتائج توصل البحث الى مجموعه من الاستنتاجات منها للمنظمه نظام فعال يعتمد على الكفاءة والخبرة ويساعد على تحسين الاداء .

The aim of the research is to identify the role of ethics in the work of the three (organizational culture in personal values, organization systems)

(Organizational structure, systems, work procedures, communication, leadership style, incentives, training) in a service organization. The researcher used the analytical and analytical method, and was selected by the organization (the municipality of the kefeh which was chosen to conduct the research) Random sample size (40)

A person has tried to answer the questions of several questions, including: – The role of ethics work in achieving administrative innovation, and answer the questions posed between the search on the two hypotheses included the first one on three hypotheses sub-sections and the second six sub-hypotheses in order to verify the validity of the hypotheses that have been built In addition to processing the data that emerged from the research answers, he used the statistical packages of social sciences (SPSS) after selecting the appropriate statistical methods and extracting the results. The research results in a set of conclusions. The organization has an effective system that depends on efficiency and experience and helps to improve the performance .

8

بشرى ثائر يونس    

    عمار موسى حميد                           (غفران ياسين ابراهيم

(دنيا مهدي عبد الحسين                  دعاء سكر)

 

عنوان البحث (هندسة القيمة ودورها في تحقيق رضا الزبون )

بحث تطبيقي في معمل الألبسة الرجالية الجاهزة / النجف الأشرف

المستخلص

  • هدف البحث إلى بيان دور وأثر هندسة القيمة في تحقيق رضا الزبون للمنظمات الصناعية , من خلال تجزئة المنتوج إلى وظائفه الأساسية والساندة, ومحاولة تصحيح القيم غير الملائمة فيها, وإمكانية تغيير هيكلية تصميم المنتوج.
  • توصل البحث للاستنتاج الرئيسي الآتي :-

 – هناك علاقة إرتباط  ذات دلالة إحصائية بين هندسة القيمة ورضا الزبون وهو ما يدعم صحة الفرضية الرئيسة الأولى .

  • وقد توصل البحث للتوصية الرئيسة الآتية :-

–          ضرورة سعي المنظمة المبحوثة نحو تحقيق النجاح التنافسي من خلال التركيز على عوامل النجاح الحاسمة المؤدية الى تحقيق رضا الزبون, فضلاً عن استخدام تقنيات إدارية حديثة متطوره ومنها تقنية هندسة القيمة .

Abstract

• The aim of the research is to demonstrate the role and impact of value engineering in achieving customer satisfaction for industrial organizations, by segmenting the product into its basic and supporting functions, trying to correct the inappropriate values, and the possibility of changing the design structure of the product.

• The research reached the main conclusion:

 – There is a statistically significant correlation between value engineering and customer satisfaction which supports the validity of the first main hypothesis.

• The research has reached the following main recommendation:

– The need for the organization to seek to achieve competitive success by focusing on critical success factors leading to customer satisfaction, as well as the use of modern management techniques, including advanced technology value engineering.

 

9

هدى ريكان كاظم

لبنى حسين خضر

عبير مهند عباس

عبير حاكم خرباط

 

إبداع المدراء وتأثيره في تحفيز العاملين

الملخص

 

       من خلال هذا البحث يتضح إن الهدف الرئيسي لأي منظمة يتمثل في الاستمرار والتطور, والفضل في ذلك يرجع إلى قدرتها في التكيف, ومواكبة جميع التغيرات من خلال تقديم كل ما هو جديد من أفكار وأساليب عمل وهذا ما يتجسد في الإبداع الإداري والذي يعد وسيلة هامة لمواجهة التطورات الحاصلة في البيئة الداخلية كانت أو الخارجية. مما دفع المنظمة إلى تشجيع الإبداع الإداري وتنميته من خلال توفر العديد من المقومات الإدارية اللازمة لذلك كالتدريب ووجود نظام اتصالات فعال ومتطور بالإضافة إلى وضع نظام حوافز مشجع للعاملين, حيث إنه من هذه الحوافز بث الرغبة في نفوس العاملين للانبثاق بكل ما هو جديد, فالمنظمة التي توفر المناخ الذي يسوده التشجيع سواء مادي أو معنوي أو غيره مولدا للأفكار والإبداعات. وعليه لابد إن تظم المنظمة نظام فعال وعادل يدرس تلك الرغبات الظاهرة والكامنة للعاملين واستشارتها لتوليد إبداعات منها

 

 Abstract                                                              

  Through this chapter it is clear that the main objective of any organization is to continue and develop, thanks to its ability to adapt and keep up with all the changes by presenting all the new ideas and methods of work. This is reflected in administrative innovation which is an important means to face developments In the internal or external environment.

This has led the organization to encourage administrative innovation and development through the availability of many necessary administrative components such as training and the  existence of an effective and advanced communication system in addition to the establishment of an incentive system for encouraging employees, as one of these incentives to broadcast the desire of the employees to the news of everything that is ew. A climate of encouragement, whether material, moral or other, that generates ideas and creations.

Therefore, the organization must organize an effective and fair system that examines and seeks out the apparent and potential desires of the workers to generate innovations from them.

10

زهراء علي كريم                           كوثر محمد سلمان

حوراء حسين خنجر                      ضحى جمال الدين

دور تمكين  العاملين في الولاء التنظيمي

دراسة الحالة في المعهد التقني كوفة

المستخلص :-

     يهدف البحث إلى الكشف عن دور تمكين العاملين من خلال (المشاركة بالمعلومات ،الحرية والاستقلالية ،وفروق العمل والإدارة ذاتيا) في الولاء التنظيمي من خلال (الولاء العاطفي ،الولاء المستمر، الولاء المعياري).

     وقد حددت مشاكل البحث في عدة تساؤلات تمحورت حول طبيعة علاقة الارتباط بين متغيرات البحث، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة وقد اعتمد البحث على منهج التحليل الوصفي، واستعملت استبانه وسيلة للحصول على البيانات ، وقد جرى انتخاب عينة من العاملين في مجال التدريس في (المعهد التقني كوفة / جامعة الفرات الأوسط التقنية) كعينة لتقيم تمكين العاملين والولاء التنظيمي وكان عدد الاستبانات الكلي (41), وتم الفحص الاحصائي عن طريق استخدام اختبار (F). كما توصل البحث الى مجموعة من التوصيات منها ضرورة مشاركة العاملين في مجال التدريس في اتخاذ القرارات.

Abstract: –

     The research aims at revealing the role of empowering employees through (participation in information, freedom, independence, work teams and self-management) in organizational loyalty through (emotional loyalty, continuous loyalty, normative loyalty).

     The research problems were identified by several questions related to the nature of correlation between search variables. In order to ascertain the validity of the hypotheses, all of them were subjected to multiple tests, the research was based on the descriptive analysis method. The questionnaire was used as a means of obtaining data. The samples were selected from (Technical Institute of Kufa / Middle Euphrates Technical University)  to assess employee empowerment and organizational loyalty. The total number of questionnaires was (41), and the statistical analysis was done by using the (F) test. The research also obtained a number of recommendations, including the need for the participation of teaching staff in decision-making

 

       وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

1.     المؤسسة التعليمية

جامعة الفرات الاوسط التقنية

2.  القسم العلمي / المركز

المعهد التقني الكوفة

3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

قسم تقنيات ادارة المواد

4.  اسم الشهادة النهائية

دبلوم تقني

5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

نظام سنوي

6.  برنامج الاعتماد المعتمد 

 AACSB     التخصصات الادارية

7.  المؤثرات الخارجية الأخرى

هنالك علاقة وثيقة بسوق العمل الذي يستوعب خريجينا

8.     تاريخ إعداد الوصف

       /  1/  2019

9.     أهداف البرنامج الأكاديمي            قسم تقنيات ادارة المواد

يهدف التخصص الى تخريج ملاكات تقنية مؤهلة للقيام باعمال ادارية  بما فيها العمل المخزني ودوره في

انتظام عمل المؤسسات سواء كانت حكومية او قطاع خاص  بما يحافظ علة المال العام وعدم العبث به من

جانب ومن جانب اخريعمل على ديمومة العمل بشكل انسيابي .

1.      مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌-       الاهداف المعرفية  : يهدف القسم  الى اكساب الطالب المعارف  التالية :

    المرحلة الاولى                                           المرحلة الثانية  

1-    تقنيات مخزنية                                        1- تخطيط ورقابة  المخزون

2-    ادارة المواد                                            2- ادارة التسويق

3-    ادارة الخطر                                           3- المحاسبة المخزنية

4-    قراءات متخصصة انكليزية                        4- ادارة العمليات

5-    الادارة                                                 5- مراسلات تجارية انكليزية

6-    المحاسبة                                              6- تطبيقات النظم المخزنية

7-    الاحصاء                                              7- تطبيقات الحاسوب

8-    تطبيقات الحاسوب                                   8- لغة انكليزية

9-    حقوق الانسان والديمقراطية                       9- مشروع بحث

10-               لغة انكليزية

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 – التعرف على المباديء الاساسية لادارة الخزين .

ب 2 – حساب المهارات الخاصة بالمواد المخزنية والاجهزة والمعدات اللازمة لذلك.

ب 3 –  التعرف على سبل الارتقاء بالجانب المعرفي وموائمة مع الجانب العملي .

ب 4 – تهيئة كوادر متخصصة في المجال الاداري بشكل عام وبالمواد المخزنية بشكل خاص .    

     طرائق التعليم والتعلم

( المحاضرات  ,  التدريب  الصيفي   , بحوث مشاريع الطلبة  )

     طرائق التقييم

الامتحانات الشهرية  , الامتحانات اليومية  , الامتحانات الشفهية  , الامتحانات النهائية 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

 ج1-

ج2-

ج3-

 ج4-

    طرائق التعليم والتعلم

( المحاضرات  ,  التدريب  الصيفي   , بحوث مشاريع الطلبة  )

   طرائق التقييم

الامتحانات الشهرية  , الامتحانات اليومية  , الامتحانات الشفهية  , الامتحانات النهائية 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

 

د1- استخدام الاجهزة والانظمة الحديثة كاجهزة المناولة والمناقلة والخزن للمواد المخزنية

د2- تحسين الاعمال  المؤدية الى العمل المخزني الجيد

د3- اكتساب  مهارة في استخدام الاجهزة والانظمة الحديثة

   د4-  امكانية تطوير تلك المهارات بما يتلائم مع التطورات البيئية المعاصرة

         طرائق التعليم والتعلم

 

( المحاضرات  ,  التدريب  الصيفي   , بحوث مشاريع الطلبة  )

 

         طرائق التقييم

 

الامتحانات الشهرية  , الامتحانات اليومية  , الامتحانات الشفهية  , الامتحانات النهائية 

1.     بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

          الساعات المعتمدة

     نظري

   عملي

المرحلة الاولى

 

قسم تقنيات ادارة المواد

 13

19

المرحلة الثانية

 

        =       =

13

17

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملاحظة : المرحلة الاولى شعبتين , المرحلة الثانية 

شعبتين

1. التخطيط للتطور الشخصي

2.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

 

الفرع المتخرج منه

تطبيقي

احيائي

ادبي

تجاري

العلمي

المجموع

421

433

393

491

405

 

 

3.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

 

المناهج الدراسية المعتمدة , الانترنت  , مصادر علمية  اخرى كالاجنبية

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

 

 

تقنيات مخزنية

اساسي

*

 

 

 

*

 

 

 

*

 

 

 

 

*

 

 

 

ادارة مواد

اساسي

 

*

 

 

*

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

الادارة

اساسي

*

 

 

 

*

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

تخطيط ورقابة المخزون

اساسي

 

*

 

 

 

*

 

 

*

 

 

 

 

*

 

 

 

 

ادارة العمليات

اساسي

*

 

 

 

 

*

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

ادارة التسويق

اساسي

 

*

 

 

 

*

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

محاسبة مخزنية

اساسي

 

*

 

 

*

 

 

 

 

*

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج وصف المقرر

 وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

1.  المؤسسة التعليمية

جامعة الفرات الاوسط التقنية

2.  القسم العلمي  / المركز

   المعهد التقني كوفة

3.  اسم / رمز المقرر

تقنيات ادارة المواد

4.  أشكال الحضور المتاحة

شعبة

5.  الفصل / السنة

سنوي

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

32 اسبوع للمرحلة الاولى  X   30 اسبوع =960 ساعة معتمدة

31 اسبوعيا للمرحلة الثانية  X  30 اسبوع  = 930 ساعة معتمدة

                                         مجموع           1890

7.    تاريخ إعداد هذا الوصف

    /  1/  2019

8.    أهداف المقرر

اكساب الطالب المهارات الفنية في  عمل الاداء المخزني وما يتطلبه من اجهزة وادوات مناقلة ومناولة للمواد المخزنية التي  تعد الاساس في ديمومة العمل في  المؤسسات سواء كانت الحكومية منها او التابعة للقطاع الخاص وكذلك اعداد الكوادر التي من شانها ان تواكب التطورات في المجال العلمي

 
 
 

1.  المؤسسة التعليمية

جامعة الفرات الاوسط التقنية

2.  القسم العلمي  / المركز

   المعهد التقني كوفة

3.  اسم / رمز المقرر

تقنيات ادارة المواد

4.  أشكال الحضور المتاحة

شعبة

5.  الفصل / السنة

سنوي

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

32 اسبوع للمرحلة الاولى  X   30 اسبوع =960 ساعة معتمدة

31 اسبوعيا للمرحلة الثانية  X  30 اسبوع  = 930 ساعة معتمدة

                                         مجموع           1890

7.    تاريخ إعداد هذا الوصف

    /  1/  2019

8.    أهداف المقرر

اكساب الطالب المهارات الفنية في  عمل الاداء المخزني وما يتطلبه من اجهزة وادوات مناقلة ومناولة للمواد المخزنية التي  تعد الاساس في ديمومة العمل في  المؤسسات سواء كانت الحكومية منها او التابعة للقطاع الخاص وكذلك اعداد الكوادر التي من شانها ان تواكب التطورات في المجال العلمي

 

 

 

10.                       مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1- المعرفة والفهم وزيادة الخبرات

أ2-

أ3-

أ4-

أ5-

أ6- 

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 – تطوير كفاءة الاداء من قبل الكوادر المهنية

ب2 – تحديد نقاط القوة والضعف في المجال الاداري

ب3 – تحديد كيفية اتباع الاساليب الحديثة في مجال التخطيط الاداري

ب4-   

     طرائق التعليم والتعلم

–         الامتحانات الشهرية

–         الامتحانات اليومية

–         الامتحانات الشفهية

–         الامتحانات النهائية

 

     طرائق التقييم

 

–         الامتحانات الشهرية

–         الامتحانات اليومية

–         الامتحانات الشفهية

–         الامتحانات النهائية

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- قابلية الطالب على اكتساب المهارات الادارية في مجال التخزين

ج2- يمكن الطالب من تطوير امكانياته وقابلياته في المجال الاداري

ج3-تعلم الطالب الطرق والاساليب الادارية في مجال التخزين

ج4-  تعلم الطالب على اعداد الكشوفات الادارية

    طرائق التعليم والتعلم

(المحاضرة   , التدريب الصيفي   ,  مشاريع وبحوث التخرج  )

   طرائق التقييم

–         الامتحانات الشهرية

–         الامتحانات اليومية

–         الامتحانات الشفهية

الامتحانات النهائية

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- معرفة ودراية كاملة في عمل المخازن والجوانب الادارية المرافقة لها واكتشاف نقاط القوة والضعف

د2-

د3-

د4-  

10.                       بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاسبوع الاول لغاية الاسبوع الثلاثون وللمرحلتين الاولى والثانية

62 ساعة  نظري  + عملي للاسبوع الواحد

ان يكون قادرا على التعرف على الطرق والاساليب الحديثة في الادارة وادارة المخزون لتؤدي بالتالي الى زيادة كفاءته ومهارته في الاداء

جميع المواد الدراسية المفصلة في ورقة سابقة من هذا النموذج

محاضرات  النظري والعملي والتطبيقي

مختلف انواع الاختبارات انفة الذكر

10.                       البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

نعم

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

نعم

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,….  )

نعم

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت

ج – الحقائب التعليمية

د – التدريب الصيفي

نعم

نعم

نعم

 

10.                       خطة تطوير المقرر الدراسي

  لابد من قيام الوزارة بإدخال الكوادر التدريسية لبرامج تدريبية وتطويرية  من خلال اشراكهم في دورات خارج البلد لإكسابهم مهارات وخبرات جديدة تواكب التطورات البيئية الحالية

 

ت

الاسم

اللقب العلمي

الشهادة

الاختصاص العام

الاختصاص الدقيق

الملاحظـات

1

د.ارشد عبد الامير جاسم

استاذ مساعد

دكتوراه

ادارة اعمال

ادارة مالية

 

2

د رعد حمود عبد الحسين تويج

استاذ مساعد

دكتوراه

اقتصاد

اقتصاد

 

3

قيس عبد الهادي صالح علي

استاذ مساعد

ماجستير

ادارة اعمال

ادارة انتاج

رئيس القسم

4

باسمة محمد باني

استاذ مساعد

ماجستير

ادارة اعمال

سلوك تنظيمي

مقرر القسم

5

اميرة خضير كاظم

استاذ مساعد

ماجستير

ادارة اعمال

سلوك تنظيمي

 

6

ازهار مراد عوجة

استاذ مساعد

ماجستير

ادارة اعمال

ادارة انتاج

 

7

هناء سعدون جبار

استاذ مساعد

ماجستير

تاريخ

تاريخ

 

8سناء جاسم محمدمدرسماجستيرادارة اعمالسلوك تنظيمي

 

 

 

 

 

 

 

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

IraqEnglish